18 - 10 الجاري بدء التقديم على الكليات الأهلية

18 - 10 الجاري بدء التقديم على الكليات الأهلية

^^ مرحبا واهلا وسهلا بجميع زوار مدونة "كوكل لي" الكرام , نتمنا لكم قضاء امتع الاوقات معنا ^^

بغداد ـ حيدر العذاري
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتماد أسلوب القبول المركزي للدراسة الصباحية، والقبول المباشر للدراسة المسائية في الكليات والجامعات الأهلية التي يبدأ التقديم عليها في الثامن عشر من تشرين الأول الجاري.
وقال المتحدث بأسم الوزارة قاسم محمد جبار في بيان تلقت (الصباح) نسخة منه: ان الوزارة حددت التقديم على الكليات الاهلية الدراسات الصباحية عبر الاستمارة الالكترونية لخريجي الفرعين العلمي والأدبي للعام الدراسي 2011-2012، مؤكدا ان الثامن عشر من تشرين الاول الجاري سيكون موعدا لبدء التقديم على جميع الاقسام والكليات الاهلية ويستمر لغاية الثامن والعشرين منه، موضحا ان القبول في الدراسة المسائية سيكون مباشرا عن طريق الجامعة أو الكلية الأهلية على وفق الشروط والضوابط التي حددتها الوزارة.
وأضاف ان الوزارة حددت الاقسام التي يقبل فيها خريجو الفرع العلمي والاخرى المخصصة لخريجي الفرع الادبي. 
يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت تشكيل لجنة لتحديد الاجور الدراسية لجميع المراحل في الدراستين الصباحية والمسائية في الكليات والجامعات الاهلية والتعاقد مع الطلبة لمعرفة ما يتطلب منهم من مبالغ خلال اربعة اعوام دراسية.
من جانب آخر، قررت الوزارة اضافة 16 درجة الى مجموع الطالب الذي حصل على درجات كاملة في اللغات غير المنهجية خلال الدراسة الاعدادية.
وقال مصدر مسؤول في دائرة الدراسات والتخطيط بالوزارة لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان قسم القبول المركزي قرر اضافة 16 درجة الى مجموع الطالب في حال حصوله على درجة 100 بالمئة في دروس ومناهج اللغات كالفرنسي والروسي والاسباني خلال الدراسة الاعدادية.
واضاف ان هذا القرار يأتي لمساعدة الطلبة وخلق حالة من التميز بين الدارسين للغات عن سواهم، مع اضافة درجات الى مجموع الطالب ما سيرفع المعدل النهائي بدرجة على الاقل وربما تغير قبوله من كلية ادنى الى اعلى، او من قسم الى اخر.


 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-