التعليم تعد آلية جديدة لقبول الطلبة في محافظاتهم للعام 2014-2015 مع فترة الاوضاع الساخنة في البلاد

التعليم تعد آلية جديدة لقبول الطلبة في محافظاتهم للعام 2014-2015 مع فترة الاوضاع الساخنة في البلاد


"إعلانات"
"------------------------------------------------"

التعليم تعد آلية جديدة لقبول الطلبة في محافظاتهم للعام 2014-2015 مع فترة الاوضاع الساخنة في البلاد

لتعليم تعد آلية جديدة لقبول الطلبة في محافظاتهم



31/08/2014 06:08
اعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آلية جديدة لقبول طلبة المرحلة الاولى للعام الدراسي 2014 ـ 2015 في بعض محافظات البلاد، اذ يشمل القرار التخصصات الانسانية حصرا.

رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور فلاح حسن الاسدي قال لـ”الصباح”: “خلال اجتماع هيئة الرأي الذي عقد مؤخرا، تقرر ان يكون القبول المركزي للعام الدراسي 2014 ـ 2015 لا مركزيا بشكل جزئي، واصفا اياه بـ”القبول التدريجي” بغية تطبيقه خلال الاعوام الدراسية المقبلة على جميع جامعات ومحافظات البلاد.

واشار الاسدي الى انه سيتم قبول الطلبة هذا العام في محافظتهم بالنسبة للتخصصات الانسانية حصرا في المحافظات الوسطى والجنوبية لتخفيف الزخم الحاصل على مجمعات الاقسام الداخلية في بقية المحافظات.

واعلن ان الجامعة المستنصرية افتتحت الدراسة المسائية في تسع من كلياتها الـ14، مؤكدا ان الدراسة تركزت على التخصصات الانسانية التي تشمل كليات الاداب والتربية التربية الاساسية والتربية الرياضية والعلوم السياسية والادارة والاقتصاد والاعلام والعلوم الاسلامية، منوها بانه تم اغلاق الدراسة المسائية في كلية الهندسة والعلوم، اضافة الى كليات المجموعة الطبية نتيجة لضيق الوقت الذي يستوجب من الطالب الحضور لمدة 6 ساعات متتالية ابتداء من الواحدة ظهرا، اذ يمكن في التخصصات الانسانية ضغط وتقليل مدة المحاضرة.

واوضح ان الجامعة استقبلت عددا من الطلبة النازحين من جامعات تكريت والانبار والموصل في 14 مجمعا للاقسام الداخلية التابعة للجامعة الممتدة من منطقة البياع ولغاية قناة الجيش، منوها بان الطلبة من سكنة محافظة بغداد الدارسين في المحافظات الساخنة يتم نقلهم الى اي جامعة في العاصمة.

واوضح ان الجامعة تعاني من الطاقة الاستيعابية التي فاقت امكانيتها بالنسبة لقبول وتنقل الطلبة من الجامعات الاخرى، خاصة ان العام الدراسي الماضي شهد قبول الطلبة بمختلف الاختصاصات بثلاثة اضعاف الخطة المقررة.

واشار الى انه تم تاجيل نقل طلبة كليات المجموعة الطبية منذ العام الدراسي الماضي 2013 ـ 2014 من سكنة محافظة بغداد الذين يدرسون في جامعات خارج العاصمة الى العام الدراسي 2014 ـ 2015، اذ بلغ عددهم 62 طالبا في كلية طب الاسنان و72 طالبا في كلية الصيدلة وما يقارب 70 طالبا في كلية الطب.

على صعيد منفصل، بين رئيس الجامعة، ان تاخر اقرار موازنة العام الجاري عطل المباشرة بمبنى الجامعة الجديد في منطقة الراشدية الذي تم اعداد التصاميم الخاصة به على شكل مدينة جامعية تضم عددا من الكليات والمختبرات، اضافة الى مجمعات سكنية للاساتذة، فضلا عن عدد اخر من الفعاليات الخدمية الاخرى.

وبين انه في حال عدم المباشرة بالمشروع خلال العام 2015 سيصار الى مصادرة الارض البالغة مساحتها 200 دونم نتيجة تأخر المباشرة بالمشروع.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-