سبب تأخر إطلاق استمارة القبول المركزي الالكترونية لسنة 2014 /2015

سبب تأخر إطلاق استمارة القبول المركزي الالكترونية لسنة 2014 /2015


"إعلانات"
"------------------------------------------------"



ارجعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسباب تأخر اطلاق استمارة التقديم الالكترونية على القبول المركزي للعام الدراسي 2014 ـ 2015، الى انتظار موافقات استحداث عدد من الكليات لتضاف الى دليل الطالب، فضلا عن عدم ارسال نتائج مخرجات وزارة التربية الدور الاول.

مصدر مسؤول في الوزارة اكد لـ"مدونة العراق" ان سبب تأخر اطلاق دليل الطالب الذي يرشد ويوجه الطلبة على كيفية اختيار الكليات والمعاهد التي تتلاءم مع معدلاتهم اعتمادا على "الكودات" لكل كلية، يعود الى انتظار مصادقة الوزارة على عدد من الجامعات والكليات والاقسام والفروع المستحدثة تماشيا مع التطور العلمي الحاصل في اغلب الجامعات الرصينة التي تدخل ضمن سوق العمل، اذ من المؤمل ان تضاف الى دليل الطالب لتستقبل طلبتها الجدد في المرحلة الاولى.

واضاف ان اكتمال دليل الطالب يمهد للبدء بعملية التقديم عبر الاستمارة الالكترونية ضمن القبول المركزي لحجز مقعد في احدى الكليات والمعاهد الحكومية للعام الدراسي 2014 ـ 2015 الدراسة الصباحية، مبينا ان استمارة القبول ستطلق قريبا. 
وزاد المصدر بالقول: ان السبب الثاني يتلخص بتأخر وزارة التربية باعلان نتائج بعض طلبة الدور الاول التي يعتمد عليها تحديد معدلات القبول في الكليات نتيجة لاجراء امتحان تكميلي لطلبة الغش الجماعي واعتبار امتحانهم "دور اول"، اضافة الى اجراء امتحان للطلبة النازحين.
يشار الى ان ابرز متغيرات العام الدراسي 2013 ـ 2014 مقارنة بالعام الماضي، اعتبارها سنة عدم رسوب، فضلا عن اعلان القبول اللا مركزي "بشكل تدريجي" اي قبول الطلبة في محافظاتهم بالنسبة لبعض التخصصات الانسانية في عدد من محافظات البلاد، الى جانب دراسة الوزارة تقليص خيارات التقديم على القبول المركزي من 50 الى 35 اختيارا.     





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-