ضوابط قبول الخمسة الاوائل من خريجي الدراسة المهنية والمعلمين للعام 2014-2015

ضوابط قبول الخمسة الاوائل من خريجي الدراسة المهنية والمعلمين للعام 2014-2015


"إعلانات"
"------------------------------------------------"


 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن ضوابط قبول الـ 5 الاوائل من خريجي المرحلة الإعدادية من الفروع المهنية او ما يعادلها، والمعلمين المجازين دراسيا في الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2014/ 2015.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة قاسم محمد جبار، إن الضوابط "تضمنت قبول الـ 5 الاوائل من خريجي المرحلة الإعدادية من الفروع المهنية او ما يعادلها للدراسة الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2014  /2015، مشيرا الى انه سيتم قبول الخمسة الاوائل على العراق من الاعداديات المهنية للدراسة الصباحية والمسائية وفي كل تخصص, وفي التخصص المناظر او القريب في الكليات التقنية / هيئة التعليم التقني وعن طريق الوزارة حصرا.

واضاف انه يحق للطلبة من خريجي معاهد السياحة الخمسة الاوائل على العراق حصرا القبول في اقسام السياحة والفندقة، كما يحق للطلبة من خريجي اعداديات التمريض الـ(5) الاوائل على العراق حصرا القبول في كليات التمريض.

وتابع المتحدث الرسمي ان ضوابط قبول المعلمين المجازين دراسيا في الدراسة الصباحية تضمنت حق المعلمين من التخصصات كافة والمعلمين المهنيين التقديم للقبول ضمن قناتهم المحددة وفق شروط الترشيح، على ان يكون المرشح من مواليد 1974 فصاعدا، ولديه خدمة فعلية لا تقل عن سنتين لغاية 1/10/2014، وان لا يقل معدل تخرجه عن 60%، مشيرا الى ان الترشيح يكون وفق الاختصاص الدقيق وحسب الاختصاصات المحددة ضمن الخطة المعدة لهذه القناة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبعكسه يعد الترشيح ملغيا.

واوضح انه لا يحق  ترشيح المعلمين ممن سبق وتم ترقين قيده، او من لديه قبول سابق ضمن قنوات القبول المختلفة الاخرى (المسائي المباشر، الـ10% الاوائل، وغير ذلك)، مبينا ان ادخال بيانات المعلمين سيتم الكترونيا ومن قبل مديرية الاجازات الدراسية خلال الفترة من 15/7 ولغاية 31/8.

واشار المتحدث الرسمي للوزارة انه سيتم قبول المعلمين ضمن التخصصات المناظرة على ان تكون المفاضلة بين المتقدمين على اساس معدل التخرج لكل اختصاص، كما لا يحق للمعلم المجاز دراسيا تغيير الاختصاص الذي تم قبوله فيه لأي سبب كان.

واضاف ان منح الاجازات الدراسية او تمديدها بالنسبة للمعلمين هي من صلاحية وزارة التربية ويتم ارسال الموافقة على منح الاجازة الدراسية الى الجامعة المقبول بها المعلم مباشرة وارسال نسخة من الكتاب الى دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة للعلم فقط وخلال النصف الاول من السنة الدراسية وبعكسه يعد القبول ملغيا، مبينا انه لا يحق للمعلم المجاز دراسيا تغيير جهة قبوله اذا كان قبوله صحيحا وعلى اساس خياراته وتسلسله والمعدل، ولا يحق له تعديل الترشيح في السنة اللاحقة.

وتابع المتحدث الرسمي انه للمعلم المجاز دراسيا الانتقال في السنوات الدراسية فوق الاولى وحسب ضوابط الانتقال شرط موافقة وزارة التربية على ان تبلغ وزارة التعليم بذلك، موضحا انه في حال ثبوت كون المعلم المقبول ممن سبق وتم ترقين قيده يكتب الى الوزارة لالغاء قبوله ضمن قناة المعلمين المجازين دراسيا.

واكد انه لا يحق للمعلم المجاز دراسيا النقل من الكلية المقبول فيها الى كلية اخرى في السنة الدراسية الاولى، الا انه يحق للمعلمين الانتقال في السنوات الدراسية فوق الاولى وحسب ضوابط الانتقال على شرط موافقة دائرته بالاضافة الى تبليغ وزارة التعليم بذلك



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-