نبذة عن قسم هندسة الطب الحياتي ومواصفات الخريج في الجامعات العراقية

نبذة عن قسم هندسة الطب الحياتي ومواصفات الخريج في الجامعات العراقية


"إعلانات"
"------------------------------------------------"




الكثير ممن يسأل عن تخصص القسم .. 

   قسم هندسة الطب الحياتي

 رؤية القسم :-
       1. فتح قنوات اتصال خارجية مع الجامعات العالمية ضمن مجال هندسة الطب الحياتي لمواكبة كل ما هو جديد ومتطور على صعيد البحث العلمي وتطوير المناهج.
     2 - إجراء البحوث والدراسات والاستشارات العلمية في تقنيات الأجهزة الطبية وصناعة الأعضاء و الأطراف الصناعية بالتنسيق مع وزارة الصحة ومراكز البحوث العالمية لمواكبة التطور النوعي في مجال هندسة الطب الحياتي.
     3 - تأسيس مختبر بحثي تطبيقي بإشراف مشترك بين قسم هندسة الطب الحياتي ووزارة الصحة لخدمة القطاع الصحي. 
    رسالة القسم :-
    يخرج القسم طلبة محملين بالمعرفة النظرية والمهارات العلمية في المجال الهندسي للطب الحياتي، وان يكون الخريج ملم باَليات البحث العلمي الذي يخدم التنمية في العراق والبلدان الإقليمية بالإضافة لتهيئتهم لإكمال دراساتهم العليا في هذا التخصص النادر.


أهداف القسم :-

     1 - حصول الطالب على مستوى قياسي وعالي من المعرفة العلمية الأساسية في مجال تخصص هندسة الطب الحياتي الذي يخدم القطاع الصحي.
      2 - بناء خبرات علمية للطلبة وفق منهج علمي يفتح إمامهم أفاق الإبداع والتطوير في مجال تخصصهم.
      3- تحفيز الطالب على الابتكار والإلمام بأساليب البحث العلمي الرصين.
     4 - ترسيخ عملية التفكير النقدي والتعليم الذاتي للطالب لرفع قدراته العلمية من خلال تحديث معلوماته الأساسية والتطبيقية.

يمثل تخصص هندسة الطب الحياتي التطبيق لمبادئ وتقنيات الهندسة في المجال الطبي حيث يجمع بين التصميم ومهارات حل المشاكل الهندسية من جهة والعلوم الطبية والحيوية من جهة اخرى للمساعدة على تحسين الرعاية الصحية للمرضى وضمان حياة ذات مستوى عالي من الصحة والحيوية. تأسس القسم عام 1997 كأحد اقسام كلية الهندسة/ جامعة بغداد وثم انضم الى كلية الهندسة الخوارزمي عام 2002 بناءاً على الحاجة الماسة للقطاع الصحي في البلد لهذا التخصص الدقيق من الهندسة لرفده بخريجين يحملون درجة البكلوريوس في علوم هندسة الطب الحياتي. يتم تعيين خريجي القسم مركزيا على الملاك الفني في وزارة الصحة والذي يعتبر احدى المزايا التي يتمتع بها خريج هذا التخصص الهندسي.
تم اعتماد قبول الطلبة مركزيا من المرحلة الاولى عوضا عن النظام المعتمد سابقا وهو قبول الطلبة من المرحلة الثالثة من االاقسام الهندسية الاخرى. مدة الدراسة في القسم هي خمس سنوات يحصل فيها الطالب كم معرفي من المعلومات الهندسية والطبية الأساسية والمدعومة بالمختبرات العلمية للمراحل الأولى والثانية مما يهيء القاعدة الأساس للطالب للمراحل المتبقية لسير غور هذا التخصص من خلال المواد الدراسية والمختبرات التخصصية والتي تؤهل الطالب المتخرج امكانية التعامل مع التقنية الحديثة للأجهزة والمستلزمات الطبية وفق منهاج علمي دقيق ورصين.
خريج هذا القسم قادر على اتخاذ دور مهم كمتخصص في هندسة الطب الحياتي في المستشفيات وشركات صناعة الاجهزة الطبية وقطاعات اخرى. 



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-